هل يمكنني التقدم بطلب لإعادة التوطين؟
- لا، فعملية إعادة التوطين ليست عملية قائمة على تقديم الطلبات. إعادة التوطين ليست عملية قائمة على الطلبات؛ حيث تقوم المفوضية باستمرار بمراجعة الحالات الأكثر ضعفاً التي ترسلها إليها المديرية العامة لإدارة الهجرة لتحديد ما إذا كانت تستوفي معايير المفوضية لإعادة التوطين إذا تم اختيار ملفك للنظر في إعادة التوطين، ستتصل بك المفوضية.
- إعادة التوطين ليست حقاً وليس كل الأشخاص الحاصلين على صفة لاجئ يتمتعون بهذا الحق.
هل يمكنني اختيار مكان إعادة توطيني؟
- لا، لا يمكن للاجئين اختيار مكان إعادة توطينهم. الدول غير ملزمة بقبول اللاجئين وإعادة توطينهم. تقوم الحكومات بإبلاغ المفوضية سنوياً بعدد اللاجئين الذين ترغب في قبولهم وتضع معايير محددة للحالات التي ترغب في قبولها. إذا تم اختيارك لإعادة التوطين، ستقوم المفوضية بمقارنة حالتك بمعايير إعادة التوطين واختيار بلد إعادة التوطين المناسب لك.
ما الذي سيتم طرحه خلال مقابلة إعادة التوطين؟
- تتم مقابلة كل لاجئ بالغ معلن عنه بشكل فردي وتجرى المقابلة باللغة التي يفضلها اللاجئ. يمكن للاجئين أيضاً التعبير عن تفضيلاتهم فيما يتعلق بجنس الشخص الذي يجري المقابلة والمترجم الفوري. يتم تسجيل تفاصيل المقابلة في ملف إلكتروني.
- من أجل منع الاحتيال وحماية اللاجئين، قد يتم تسجيل المقابلات صوتياً. يتم الحفاظ على سرية محتوى المقابلة بالكامل. لضمان سلاسة المقابلة والتقييم العادل، يُطلب من اللاجئين دائماً التحدث بصدق.
- أثناء المقابلة، تُطرح على اللاجئين سلسلة من الأسئلة. المقابلة هي فرصة للاجئين للتحدث عن وضعهم وللمفوضية لفهم وضعهم. يتم تشجيع اللاجئين على تقديم وثائق الهوية ووثائق السفر وغيرها من الوثائق ذات الصلة، إذا كانت متوفرة. إن إجراء مقابلة إعادة التوطين لا يضمن إعادة التوطين. تذكر أيضاً أن إعادة التوطين عملية طويلة. يمكن أن تستغرق شهوراً إلى سنة أو أكثر حسب بلد إعادة التوطين وعملية الفرز وإيجاد سكن مناسب للاجئ.
- ستتصل بك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في مراحل مختلفة من عملية إعادة التوطين. يمكنك أيضاً التحقق من موقع نتائج المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا للاطلاع على آخر المستجدات في قضيتك، أو الاتصال بخط المشورة الخاص بالمفوضية على الرقم 68 48 444.
للتحقق من نتائج إعادة التوطين الخاصة بك للتحقق من نتائج إعادة التوطين الخاصة بك.
- قم بزيارة صفحة نتائج المفوضية في تركيا. سمعت أنه إذا دفعت لشخص ما سيتم إعادة توطيني. لا، هذا ليس صحيحاً، فجميع الخدمات التي تقدمها المفوضية وشركاؤها مجانية؛ يرجى عدم الوثوق بأي شخص أو منظمة تطلب المال مقابل خدمات المفوضية أو شركائها أو الحكومة التركية. مثل هذه المعلومات خاطئة تماماً. هذه عمليات احتيال تهدف إلى أخذ المال منك ولن تقوم بإعادة توطينك. يحاول هؤلاء المحتالون استغلال وضعك. تجنبهم.
- قد يزودونك بمعلومات كاذبة لجعلك تعتقد أنهم مرتبطون بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو شركائها أو الحكومة التركية. لا تصدقهم. إذا اتصل بك شخص يدّعي أنه قادر على مساعدتك في قضيتك، قم بإبلاغ المفوضية على الفور.
- يمكنك الإبلاغ من خلال الطرق التالية : يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا على: turan@unhcr.org يمكنك وضع شكواك في صندوق الشكاوى. صناديق الشكاوى متوفرة في جميع مكاتب المفوضية؛ يمكنك تقديم شكواك في مظروف مغلق إلى أي مكتب شريك للمفوضية وتسليمها إلى المفوضية.
- سيتم التعامل مع مخاوفك بجدية وسرية ولن تؤثر على ملف إعادة توطينك. إذا كنت لا ترغب في استخدام اسمك أو رقم ملفك، يمكنك تقديم شكواك دون الكشف عن هويتك؛ وإذا كانت لديك معلومات تفيد بأن أحد مسؤولي المفوضية يرتكب أي مخالفات، يمكنك إبلاغنا من خلال صندوق الشكاوى أو تقديم شكواك إلى مكتب المفتش العام في مقر المفوضية في جنيف: inspector@unhcr.org العنوان: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 94 شارع دي مونبريلان، 1202 جنيف، سويسرا.
تعليقات
إرسال تعليق